شارع قابل (جدة)

Saudi Arabia / Makkah / Jiddah / جدة

شارع قابل - سوق قابل

شارع قابل ويقع في وسط المدينة ويمتد من الغرب إلى الشرق 0 واهم شارع في جده القديمة على الإطلاق 0 بناة الشريف حسين بن على خلال الثلاثينيات من القرن الهجري الرابع عشر 0 واشتراه آل قابل من ابنه الشريف على عام 1344 وقاموا بتنسقيقه بالمعدن المضلع ( التوتوه) بواسطة شركه المانيه 0 وكان أول شارع يذود بالكهرباء في جده 0 حيث قام آل قابل باستيراد مولد كهربائي ليذود كل دكان بمروحة ومصباح كهربائي فتسابق التجار لاستئجار في ذلك الشارع الذى كان تطورا لا عهد لهم به من قبل وقد اختص ذلك الشارع في الماضي بتجاره الاقمشه 0
التاريخ الموزع بين حوش ابوزيد وعمارة البوقرية
كان شارع قابل ملكا للشريف علي قبل ان يبيعه لسليمان قابل, تحولت ملكية الشارع وتحولت معها تسميته تعبيرا عن الطبقة الوسطى من اهالي جدة والازاحة لا تتوقف عند حدود التسمية بل تذهب الى اعمق من ذلك فهي تعبير عن انهيار طبقة وصعود طبقة جديدة من بين الناس, وبقي للأشراف مسمى موقع اخر في شارع قابل هو (حوش الاشراف) الذي لم يلبث ان استبدل اسمه هو كذلك ليصبح حوش ابو زيد في اشارة الى اسرة ابو زيد التي كانت تقطن الموقع, والحوش هنا ليس مجرد فناء وانما هو مجمع سكني تقطنه عدة اسر وله العديد من المداخل وعادة ما يكون الدور الاول عبارة عن دكاكين ومكاتب بينما الدور الثاني مساكن للاسر وتستخدم احيانا لاسكان الحجاج اثناء المواسم كان حوش ابو زيد موجودا في الموقع الذي توجد فيه الان عمارة الشربتلي على يسار المتجه غربا من شارع قابل, وكانت توجد تحت هذا (الحوش) عدة مقاه اضافة الى بعض المتاجر.
من الناحية الشمالية كان يوجد فرن حسن مغربي وكان يمتاز بصناعة الخبز الفرنجيله (الصامولي الحجري) وهو شبيه بالخبز الفرنسي الذي تبيعه المتاجر اليوم.
ومن الجهة الشمالية لحوش ابو زيد تأسست اول صيدلية في جدة هي صيدلية سعيد تمر وكان سعيد تمر رجلا سوريا يقوم بتركيب الدواء بنفسه, وكانت هناك صيدلية اخرى لرجل سوري كذلك اسمه فهمي.
----
مما قالته ثريا قابل عن شارع قابل :

من دكاكينه الصغيرة أطلت جدة على حقبتها الإقتصادية .. كل مؤسسة اليوم تمد إلى شارع قابل بنسب كان بالأمس .. وآباء الإقتصاد انطلقوا منه .. ربوا تجارتهم على أيديهم كما يربون أبناءهم ويوم نضج الأبناء خلعوا عن رقابهم حيز شارع قابل وانطلقوا إلى الآفاق الفسيحة لجدة غير انهم حملوا اسم الشارع نبضا في الذاكرة وفي القلب معا ..

تستعيد ثريا قابل ذكرى الشارع وتعود خلال ذلك إلى أيام الطفولة لترى تلك الوجوه التي كانت تراها وهي طفلة تذرع الشارع ذهابا وإيابا وتتوقف امام دكان الخواجة ( يني ) حيث يندهش الناظر الى الألوان وطريقة التنظيم التي يعد بها زجاجات الزيتون والمخللات وانواع الأجبان ..

عيون تجار المملكة بدأوا من شارع قابل ، بعضهم بدأ من مجرد بسطة في عرض الشارع .. ولم تكن أسرة قابل تأخذ من أصحاب البسطات ايجارا رغم أنهم ( يبسطون ) في الشارع الذي يملكون كل دكاكينه ومتاجره .

ولشارع قابل تاريخ يشهد على تحول استراتيجي في مفاهيم السلطة ونمو رأس المال الشعبي ، فالشارع الذي أسسه الشريف الحسين بن علي لم يلبث أن تحولت ملكيته الى رجل من أهالي جدة حين اضطر ابن الشريف ان يبيعه ، إن تحول الملكية من يد طبقة اجتماعية الى طبقة اجتماعية جديدة يكشف عن نمو الطبقة الوسطى التي لم تلبث ان امسكت بزمام التجارة من ناحية وزمام الثقافة من ناحية اخرى ..

يروي الأســتاذ ( محمد علي مغربي ) تاريخ شارع قابل فيقول : على أن أهم انجاز يتميز به ( الشيخ سليمان قابل ) في نظري هو افتتاحه لشارع قابل المعروف والمسمى باسم أسرته حتى اليوم وهو شارع من أهم شوارع مدينة جدة كما هو معلوم . ولهذا الشارع قصة يحسن ذكرها فإن الملك الحسين بن علي هو الذي قام ببناء الشارع في الثلاثينات في عهد ولايته عرش الحجاز وفي عهد ابنه الملك علي بن الحسين اشتراه ( آل قابل ) من الملك في مقابل بعض المال وبعض الأغذية التي كانت حكومته في اشد الحاجة اليها لتصرف للجند خلال الحرب ، قالوا وكانت الصفقة في مصلحة المشتري اكثر منها للبائع وليس هذا هو المهم في الأمر ولكن المهم ان الشيخ سليمان قابل استطاع بذهنيته المتفتحة ان يجعل من هذا الشارع اهم شارع في مدينة جدة في ذلك الزمان فلقد كان الشارع مكشوفا فتعاقد بيته التجاري مع شركة ألمانية على تسقيفه وتم تغطية الشارع بسقف من المعدن المضلع ( التوتوه ) يقوم على أعمدة حديدية ويرتفع إرتفاعا كبيرا لأن علو الشارع كان قد بني عليه دور من المكاتب التجارية .

ويواصل المغربي قائلا : لقد شاهدت العمل في تغطية الشارع في الأربعينات في اوائل العهد السعودي وهو يسير على قدم وساق حتى تمت تغطية الشارع على احسن ما تكون في ذلك الزمان . ولم يتوقف عمل سليمان قابل عند هذا الحد اذ ما لبث ان قام بإضاءة الشارع كذلك ، تقول ثريا قابل : كان المستأجر للدكان في شارع قابل يتسلم منا ( لمبة ) ومروحة .

( الخاسكية والدكاكين ) :

يبدأ شارع قابل من النورية شرقا وينتهي الى باب البنط غربا ، والخاسكية سوق يبدأ من منتصف شارع قابل يمتد جنوبا ثم لا يلبث ان يتجه شرقا موازيا لشارع قابل من الجهة الجنوبية لينتهي إلى النورية حيث بيت زينل الذي أزيل في افتتاح الشارع الجديد ( شارع الذهب ) مع ما أزيل من النورية .


وعلى اليسار إذا تم دخول الخاسكية من شارع قابل دكان محمد علي بالطو رجل أصله بخاري ، وكان يبيع الخردوات والقزز ثم دكان مصطفى لبني وهو من أهل مكة المكرمة وكان يبيع المسامير والمفصلات وادوات النجارة لصنع الأبواب والشبابيك ، ثم دكان حامد الدخيل وكان يبيع الصحون والكاسات والفناجين ، وبعده بقالة وجيه باريان ثم محل لبيع القماش لنوري أبو زنادة ثم دكان جميل ابو العينين وكان مختصا في بيع العمائم والأحاريم الرشوان والحلبي والبقش الكشميري وكان زبائنه أفنديات جدة ثم دكان لأحد السبحية من بيت ( اللغات ) وكان يبيع السبح والى جنوبه دكان الشيخ عمر سنبل وكان أحد تجار اليسر وكان يبيع اليسر ( المرجان الأسود ) في مدخل بيته في حارة البحر على التجار أما دكانه في الخاسكية فكان لبيع السبح المصنوعة من اليسر ، وبعد دكان الشيخ عمر سنبل دكان لأحد الموالي اسمه عبدالخير كان يشتغل في اصلاح الكوالين والأقفال وبعده قهوة ( خبيني ) اصبحت بعد ذلك دكانا استأجره السيد عبدالله شربتلي يبيع فيه العصير والبرتقال ومنه بدأت تجارة الشربتلي ، بعد قهوة خبيني يوجد مستودع لباشميل وبعده دكان صيرفي اسمه ابن لعثم وكان من الحضارم وبعده بقالة العمودي ثم دكان الشيخ علي حفني ثم دكان عطار اسمه احمد آقو ودكان للصيرفي بارعيده . ثم يتجه الشارع الى الشرق حيث يوجد دكان صبري بياع الخبز والتمر ثم فوال اسمه الكبش وبعده بياع مقادم وهو رجل من جاوه وبعده دكان خياط اندونيسي ثم قهوة سعيد حاتم وفي نهاية الشارع من الشرق يوجد بيت زينل وهو عبارة عن مجمع سكني لآل زينل والى جواره بيت العطيوي شيخ الجزارة .. ثم النورية . " دكان احمد آقو ودكان بارعيده اندمجت في دكان واحد عبارة عن مصرف صغير لعبدالعزيز وصدقة كعكي وكان يعمل معهم الشيخ سالم بن محفوظ ، ومن ذلك الدكان بدأ البنك الأهلي .
المدن القريبة:
الإحداثيات:   21°29'2"N   39°11'6"E
  •  99 كيلو متر
  •  292 كيلو متر
  •  296 كيلو متر
  •  329 كيلو متر
  •  540 كيلو متر
  •  665 كيلو متر
  •  665 كيلو متر
  •  688 كيلو متر
  •  701 كيلو متر
  •  734 كيلو متر
This article was last modified سنة مضت:14سنوات مضت: