كاشغر | مدينة, special economic zone (SEZ) (en)

China / Xinjiang / Kashi /
 مدينة, special economic zone (SEZ) (en)

كاشغر مدينة من أشهر مدن تركستان الشرقية الصينية وأهمها، وكانت عاصمة تركستان الشرقية، ولها مركز عظيم في التجارة مع روسيا من جهة والصين من جهة ثانية وبلاد ما وراء النهر من جهة ثالثة، وتشتهر بمنسوجاتها الصوفية الجميلة.
وكانت كاشغر تعتبر قديماً من بلاد ما وراء النهر، وهي تضم قرى ومزراع كثيرة، يسافر إليها من سمرقند وإقليم الصغد، وهي في وسط بلاد الترك، وأهلها مسلمون وقد لعبت تركستان الشرقية وعاصمتها كاشغر دوراً تاريخياً مهماً في التجارة العالمية. وكان طريق الحرير المشهور يمر بها، وهو الطريق الذي كان يربط بين الصين، أبعد بلاد العالم القديم، والدولة البيزنطية.

إجتاحت تركستان الشرقية القوات الصينية الشيوعية سنة 1949م واحتلتها، فأطلق عليها الصينيون اسم (سينكيانج) وهي كلمة صينية تعني: المستعمرة الجديدة، وتبعهم بهذه التسمية الأوروبيون وبعض المصادر العربية الحدينة، إلا أن أهل تركستان الشرقية المسلمون يحبون أن تسمى بلادهم باسمها القديم: تركستان الشرقية
فتحها المسلمون على يد قتيبة بن مسلم في سنة ست وتسعين الهجرية (714م) في أيام خلافة الوليد بن عبد الملك

ينسب إليها عدد من العلماء منهم أبو إسحاق إبراهيم بن عثمان الكاشغري، وأبو المعالي طغرلشاه محمد بن الحسن الكاشغري المحدث الواعظ. وأبو عبد الله الحسين بن علي الكاشغري المحدث.
المدن القريبة:
الإحداثيات:   39°28'40"N   76°0'39"E