مقام سيدنا خضر الياس عليه السلام (بغداد)

Iraq / Bagdad / Baghdad / بغداد
 مسجد, مزار

يقع مقام الخضر في محلة خضر الياس على شاطئ دجلة والتي تحدها من الجهات الاخرى محلات التكارتة والست نفيسة وسوق حمادة ويقع داخل مسجد صغير يسمى مسجد خضر الياس على نهر دجلة الخير .. ويعد مزاراً لابناء بغداد حيث ياتون لزيارته, ويشعلون الشموع ويطلبون المراد ويقدمون النذور... وغالبا ما تكون مراسيم زياراته كل يوم خميس اسبوعيا.. ترفرف على منارته بيارق خضر تتهادى مع امواج دجلة , أغلب رواده من النساء ومن مختلف الاعمار تجمعهن الأماني والأحلام حيث تتبرك النساء و ينذرن النذور , ويهيئن صينية خضر الياس ويطلقن الالواح الخشبية التي تطفو على سطح النهرو تحمل الشموع المتقدة والتي تضئ امواج دجلة الهادئة ....
ولمحلة خضرالياس, تاريخ عريق ومعالم تراثية, وحكايات قديمة, مازال الناس يذكرونها في مجالسهم, منها حكاية كنز الخضر الذي عثر عليه في ضفاف نهر دجلة من قبل احد البغداديين, وكان عبارة عن دنانير ذهبية يرقى تاريخها الى العصر العباسي, كذلك حكاية معركة محلة خضر الياس, التي جرت ايام ثورة العشرين بين القوات الانكليزية المحتلة وابناء هذه المحلة الذين دافعوا عن يوسف السويدي المطارد من قبل السلطات الانكليزية, والذي احتمى بهم ورفضوا تسليمه. وحدثت مصادمات عنيفة بين الطرفين, استشهد فيها عدد من شباب المحلة..
وردت قصة الخضر عليه السلام في القران الكريم وهو يكشف للنبي موسى عليه السلام بواطن الأمور من الغيب , ومن هنا تمسك أهل العراق بكل ما يرتبط بالـ (الخضر) من قدسية ومن اماكن ترتبط بهذه القدسية, قسم من هذه الاماكن ثابت تأريخيا" والباقي كان من صنع خيال البسطاء فأتخذوها مقامات .
اضافة الى مقام الخضر في محلة (خضر الياس) في صوب الكرخ فان هناك مقامات اخرى منتشرة تقريبا في كل مدن العراق مثل الأسكندرية جنوب بغداد وفي مدينة الحلة و شرق المدحتية ... ربما تختلف هذه الاماكن بالتفاصيل لكنها تشترك بكونها ماوى لبسطاء الناس من ذوي الحاجات الجميلة خصوصا النساء ..وهناك طقس لازال متوارثا حيث تأتي الصبايا في آخر أربعاء من شهر شعبان و يقمن بخلع عباءاتهن ورميها على صحن المقام , ويرددن أمنياتهن وهناك طقس آخر وهو أن تقدم صاحبة الأمنية اذا ما تحقق نذرها صينية فيها مالذ وطاب من الحلويات معها ورد الآس و الجوري والقداح وسط الشموع المضيئات ..
وصف جميل للشاعر الكبير (عريان السيد خلف ) عن مقام خضر الياس و أثره في الموروث الشعبي العراقي بشكل عام والبغدادي بشكل خاص ...
أكعد بالشريعة اكَبال خضر الياس
واشعلهن اسنينك
بلجن الغيّاب
بلجن بالجذب يندك عليك الباب
والله الحزن واهس والصدك جذاب...
المدن القريبة:
الإحداثيات:   33°20'30"N   44°22'46"E
  •  24 كيلو متر
  •  73 كيلو متر
  •  84 كيلو متر
  •  91 كيلو متر
  •  110 كيلو متر
  •  141 كيلو متر
  •  248 كيلو متر
  •  329 كيلو متر
  •  349 كيلو متر
  •  365 كيلو متر
This article was last modified سنة مضت:7سنوات مضت: