بحيرة سوبيريور

USA / Michigan / Big Bay /

بحيرة سوبيريور إحدى البحيرات العظمى الخمس الواقعة في أمريكا الشمالية، وهي أكبر بحيرة عذبة في العالم. كما أنها أعمق بحيرة بين البحيرات العظمى وأعلاها ارتفاعًا عن مستوى سطح البحر. تقع في أقصى الشمال والغرب. وتشكِّل بحيرة سوبيريور جزءًا من منظومة الطريق المائي الداخلي للولايات المتحدة وكندا. وتمتد هذه المنظومة من المحيط الأطلسي خلال طريق سانت لورنس البحري والبحيرات العظمى ونهر المسيسيبي إلى خليج مكسيكو. أطلق تجارُ الفراء الفرنسيون الأوائل اسم سوبيريير على البحيرة وتعني بالفرنسية البحيرة العليا.


الموقع والحجم. تقع بحيرة سوبيريور على الحدود الدولية بين الولايات المتحدة وكندا. ويقع إقليم أونتاريو الكندي شمال وشرق البحيرة. وتقع ميتشيجان ووسكنسن في الولايات المتحدة جنوب البحيرة ومينيسوتا في غربها.

تغطِّي بحيرة سوبيريور مساحة 82,103كم²، ويبلغ طولها 563كم، وعرضها 257كم. تقع البحيرة على ارتفاع 183م فوق مستوى سطح البحر، وأعمق نقطة فيها 406م.


المواصفات. تتميَّز سواحل البحيرة بأنها صخرية وصلدة. وترتفع السنون الصخرية في بعض المناطق وبخاصة على الساحل الشمالي. وتمتد الجدران الحجرية الرملية الملوّنة المعروفة باسم الصخور المصورة على بعض شواطئ ميتشيجان. وتنتشر المصايف وقرى الصيد والمتنزهات على طول الطريق الممتد باتجاه ساحل مينيسوتا الصخري. وهناك برج إضاءة يسمّى سبليت روك لايت هاوس، وهو علامة مُمَيِّزة، يحذِّر الملاحين من الحافات الصخرية في خليج بيفر على امتداد شواطئ مينيسوتا.

وتغطِّي الغابات معظم الأراضي المحاذية للبحيرة. وتصب مياه ما يقرب من 200 نهر معظمها أنهار قصيرة، في بحيرة سوبيريور. وتشكِّل معظم هذه الأنهار شلالات تغمر الأراضي الصخرية العالية. ويُعَد نهر سانت لويس من أكبر الأنهار التي تصب في البحيرة، وهو يتلقى مياهه من أعالي مياه نهر سانت لورنس، إذ يصب في الطرف الغربي من البحيرة. تقع شبه جزيرة كوِيناو المشهورة بإرسابات النحاس، في وسط بحيرة ميتشيجان تماما.

تنتشر على سطح البحيرة أعداد كبيرة من الجُزر، أكبرُها جزيرةُ ميتشيجان رويال، وأونتاريو سانت إجنيس، وميتشيبيكوتين. تقع كثير من الجُزر الصغيرة شمال شواطئ وسكنسن، وتسمى جزر أبوستل.


التجارة. لا تتجمد البحيرة خلال فصل الشتاء إلا بعد أن تجمد الموانئ، مما يؤثر على الملاحة ويقيِّدها. ويمتد موسم الملاحة من منتصف شهر أبريل إلى ديسمبر. وتنقل الزوارق خام الحديد، التاكونيت والقمح، والخشب، والنحاس، والمعادن الأخرى إلى الموانئ الواقعة على طول البحيرات العظمى وإلى الشرق منها. وتجعل مغالقُ قنوات سو في سولت سانت ماري السفن تدور حول مياه نهر سانت ماري السريعة. انظر: سو، قنوات. يربط هذا النهر بحيرة سوبيريور ببحيرة هورون. من أهم موانئ البحيرة: دولوث، وتوهاربورز، وتاكونايت وجراند ماريس، وسيلفر باي، وجميعها في مينيسوتا، وكذلك سوبيريور، وأشلاند في وسكنسن، وماركويت في ميتشيجان، وتندربي ومتشيبيكوتين هاربور في أونتاريو.
المدن القريبة:
الإحداثيات:   47°36'33"N   88°14'12"W
  •  461 كيلو متر
  •  748 كيلو متر
  •  816 كيلو متر
Array