قرية الطائف

Sudan / al-Jazirah / al-Manaqil /
 إضافة صوره

قرية الطائف
سبب التسمية :
يعود سبب التسمية الى الى ان هناك شخصاً جاء من قرية ام طلحة كان يعمل مزارعاً في هذه المنطقة و يطلق عليه اسم (الطائف) وبهذا سميت القرية بهذا الأسم .
تاريخ القرية:
يعود تاريخ القرية الى ما قبل ظهور المشروع أي ما يقارب حوالي 70 سنة ، ويبلغ عدد سكان القرية حاليا حوالي 2850 نسمه حسب التعداد السكاني الأخير يغلب عليهم عنصر الشباب حيث يشكل الشباب 60% من مجموع أهل القريه
الموقع الحالي للقرية :
تقع القرية في الجنوب الغربي لمدينة المناقل وتبعد عنها حوالي 12 كم وترتفع عن سطح البحر حوالي 775 ويحدها من الشمال المناقل ومن الشرق كرادي ومن الغرب الكتير ومن الجنوب ام ذكري . وتبلغ مساحتها حوالي 504.000 متر و تقع علي خط طول 32.54ْ و خط عرض 14.05ْ و تشتهر القرية بزراعة الذرة و البامبي و العدس البصل .. الخ وينحدر ابنائها من ست عائلات ويعتمد اقتصاد القرية على الطبقة العامله في المدن وعلى الزراعه التي كانت ركنا اساسيا قبل تقلد الانقاذ للسلطة ، ومن ضمن المؤسسات التي تعمل بها مجلس قروي الطائف والذي تأسس مع بداية دخول المشروع من قبل الضابط الانجليزي اشردوكس الذي قام بوضع النظام لكافة قري المشروع ويوحد بالقرية بها مدرسة اساسية للبنين و البنات .
الموروث الثقافي :
حفير الطائف وهو عبارة مكان لتجمع مياه الخريف في شمال القرية جوار المقابر حالياً سمي باسم الطائف وقد دمر حالياً
الحرف الرئيسية
اما الحرف الرئيسية لأهل القرية الزراعية و هي تعتبر الحرفة الرئيسية بجانب تربية المواشي و التجارة
المأكولات :
يغلب على المأكولات ما ينتج من الزراعه المحليه (الكسرة) و مع دخول بعض الماكولات الجديدة مثل الفول )

المؤسسات الصحية :
شفخانة تقدم معظم الخدمات الصحية التي يحتاج اليها سكان القرية
مجلس شوري القرية
يضم في عضوية مجموعة من اهالي القرية شباباً و شيوخاً حيث قام بعده مشاريع منها الاناره وشبكة المياه وهو بصدد تكوين جمعية خيرية ضم جميع ابناء القرية داخل القرية و خارجها أملاً بأن تقوم بسد احتياجات القرية من نشاطات صحية و ثقافية و تعلمية .
جمعية ابناء الطائف الخيرية : وهي عبارة عن مؤسسة شبابية تعني بقطاع الشباب وهي تقوم بالخدمات الاجتماعيه على مستوي القريه وتقدم الدورات المجانيه لطلاب شهادة الاساس وهي بصدد عمل دورات كمبيوتر لمحو الامية التقنية بالقرية.

أبرز احتياجات القرية :
عيادة طبية لعدم وجود أي مركز طبي في القرية وتحتاج القرية الى بناء مدرسة ثانوية وشق بعض الطرق الزراعيه وتحتاج القرية الى إكمال ملعب كرة القدم الموجود حاليا ، وتحتاج القرية الى توسيع المخطط الهيكلي للقرية لعدم وجود اماكن صالحه للبناء في المخطط الحالي وذلكك بسبب زيادة عدد السكان وحاجة قطاع الشباب الى بيوت جديدة
المدن القريبة:
الإحداثيات:   14°8'13"N   32°54'40"E
  •  104 كيلو متر
  •  172 كيلو متر
  •  202 كيلو متر
  •  203 كيلو متر
  •  256 كيلو متر
  •  292 كيلو متر
  •  314 كيلو متر
  •  797 كيلو متر
  •  824 كيلو متر
  •  904 كيلو متر
This article was last modified سنة مضت:3سنوات مضت: