مدينة خانقين (Sheikh Bawa)

Iraq / Diyala / Jalula / Sheikh Bawa
 حي, إدارة من المستوى الثاني, رسم الحدود فقط, لا ترسم العنوان \ الإسم

خانقين مدينة تقع ضمن محافظة ديالى في العراق بالقرب من الحدود مع إيران، يقدر عدد نفوسها حوالي 120 ألف نسمة في عام 2009م، ويعتبر قضاء خانقين ثاني أكبر منطقة نفطية في شمال العراق بعد مدينة كركوك ذات الحقل النفطي الحدودي المشترك مع إيران، مدينة خانقين كانت تحوي في السابق على مصفى الوند ذو الطاقة الأنتاجية التي تقدر بـ 12000 برميل يوميا.

يقسم نهر الوند مدينة خانقين إلى قسمين ونهر الوند يلعب دورا كبيرا في تطور الزراعة في المنطقة، ويعتبر أهالي خانقين نهر الوند من الرموز الخالدة والمهمة لمدينتهم، حيث يرجع تسمية النهر باسم الوند إلى القائد التركماني (الوند ميرزا اوغلو) وهو من احفاد السلطان حسن الطويل اوزون وهو سلطان دولة آق قونيلو التركمانية، الذي قتل في احدى المعارك التي قادها بنفسه على ضفاف النهر ليسمى النهر بعد ذلك تيمناً باسمه بنهر الوند.

ترتوي مدينة خانقين من نهر " الون"وبجسر حجري، شيد على اطلال جسر قديم ذكره ياقوت الحموي في معجم البلدان بانها قنطرة عظيمة، تزخر بالاثار القديمة وتلول تاريخية منها، اوج تبه، ونقبت بعثة جامعة شيكاغو الأمريكية هذة التلال عام 1976 في حملة المسح التاريخي في خانقين وقد عثروا على وجود ادلة حضارية عمرها أكثر من(6000)عام تحتوي على اوعية خزفية ومباني وكتابات قديمة ومعابد تعود إلى العصور الميدية الاشورية وفي عام 1978 وضعت البعثة الأمريكية تقريرها عن اكتشافاتهم التي تم وصفها بمدينة خانقين القديمة والتي تضم شوارع ومباني عمرانية ونظم اجتماعية.

ولقد ورد ذكر اسم خانقين قبل ظهور الاسلام لانها منطقة تمتاز بموقعها التجاري والعسكري ومن المناطق المهمة التابعة للدولة الساسانية التي حكمت العراق وهناك رواية غير مؤكدة تقول ان ملك المناذرة النعمان بن منذر الذي كان حليف دولة ساسان قد اعدم في منطقة خانقين بعد الخلاف الذي دب بينه وبين الملك كسرى قبل ظهور وانتشار الدين الاسلامي.

ومدينة خانقين يسكنها خليط من القبائل العربية والكردية والتركمانية، ومعظم عوائلها متآخية مع البعض عبر السنين، وهي من المدن القليلة التي يتكلم أهاليها اللغات الثلاثة (اللغة العربية والكردية والتركمانية)، وجميع هذه اللغات معروفة عند اهالي المنطقة بلغة الثلاث موجات، لكن الأكثرية من السكان يتكلمون اللغة الكردية بلهجاتها الكلهورية والگورانية. وغالبية التركمان والعرب من أهالي خانقين يجيدون اللغة الكردية بصورة جيدة والأكثرية من الأكراد يجيدون اللغة العربية وقسم منهم يتحدثون باللهجة التركمانية أيضا.

ومن العشائر الكردية الساكنة في خانقين: عشيرة الزهاوي والجاف والباجلان، وعشيرة الدلو، وطالباني، واركوازي، وهموند، والسورميري، وجمور، وزنكنة، وكاكيه، وقره لوسي، والملكشاهية وغيرها.
المدن القريبة:
الإحداثيات:   34°24'0"N   45°8'41"E
  •  137 كيلو متر
  •  170 كيلو متر
  •  196 كيلو متر
  •  207 كيلو متر
  •  212 كيلو متر
  •  306 كيلو متر
  •  331 كيلو متر
  •  367 كيلو متر
  •  412 كيلو متر
  •  461 كيلو متر
This article was last modified سنة مضت:4سنوات مضت: