جزيرة قرين العيش

United Arab Emirates / Abu Dhabi /
 إضافة صوره

أبوظبي: عـماد سـعد:

أكدت المسوحات التي قامت بها هيئة البيئة – أبوظبي في موقع جزيرة قرين العيش، الواقعة على الشريط الساحلي الغربي لإمارة أبوظبي، أنها من المواقع الهامة للطيور في إمارة أبوظبي. فقد ساهم تنوع البيئات الطبيعية على الجزيرة في جذب أنواع عديدة من الطيور المقيمة والزائرة والمهاجرة، حيث تم التأكد من وجود حوالي (67) نوعا من الطيور البرية والبحرية في الجزيرة في الفترة من أكتوبر 2005م إلى مايو 2006م.
وقد أشارات البيانات إلى أن 30% من الأنواع التي تم تسجيلها على الجزيرة هي من الأنواع التي تحظى بالأسبقية في برامج الحماية على المستوى الإقليمي كما تأوي الجزيرة خمسة من أنواع الطيور الهامة على المستوى العالمي. وتعتبر الجزيرة محطة مهمة لتغذية وتكاثر العديد من الطيور العابرة والزائرة حيث يأوي الشريط الساحلي للجزيرة خلال فترة الشتاء أعداداً كبيرة من الطيور البحرية المهاجرة التي تقضي فترة أشتائها على الجزيرة قبل أن تتابع رحلة هجرتها. وبالإضافة إلى الطيور البحرية تأوي الجزيرة العديد من الأنواع البرية المهاجرة بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور المقيمة.
وخلال عشر زيارات قام بها باحثو الهيئة للجزيرة في الفترة بين أكتوبر 2005 ومايو 2006 تم التعرف على (67) نوعا من (24) عائلة. وتجدر الإشارة إلى أن (11) نوعاً منها من الطيور المقيمة والمتكاثرة في المنطقة، وتشمل أنواعاً مثل العقاب النساري، والزقزاق الاسكندرني وأبو مغزل. بالإضافة إلى أن أربع من هذه الأنواع تعتبر من الطيور المقيمة مثل طائر النحام الكبير (الفنتير) وقنبرة الماء. وتعتبر الأنواع التي تم تسجيلها حتى الآن أقل من الأنواع المتوقعة في الجزيرة ولهذا ستستمر المسوحات على مدار العام لوضع قائمة بمختلف أنواع الطيور المهاجرة التي تزور الجزيرة بانتظام أو تقيم فيها خلال فصل الشتاء.
أرقام وحقائق عن جزيرة قرين العيش:
1- تصل مساحة جزيرة قرين العيش 120 كم2، وتبعد 25 كم عن مدينة المرفأ (باتجاه الغرب) .
2- تم تسجيل أكبر عدد من الطيور وأنواعها خلال شهور فصل الشتاء (موسم إشتاء الطيور البحرية). وتنتمي معظم هذه الأنواع للعائلة الطيطوية.
3- تمت مشاهدة عدة أنواع من الطيور الهامة على المستوى الإقليمي، مثل طيور أبو مغزل والقطقاط (الزقزاق الاسكندرني)، وهي تتكاثر في المناطق القريبة من المناطق المروية.
4- من الطيور الأخرى التي تتكاثر في الجزيرة العقاب النساري وبعض أنواع الطيور الشائعة مثل اليمام المطوق واليمام الضاحك والبلبل أبيض الخد والعصفور الدوري.
5- من الأنواع التي شوهدت طوال فترة الدراسة، وتعتبر من الطيور الهامة على المستوى الإقليمي، طائر النحام الكبير (الفنتير) وبلشون الصخر.
6- وجود هذا العدد من أنواع الطيور التي تحظى بالأسبقية في برامج الحماية على المستوى الإقليمي مثل الفنتير وبلشون الصخور والعقاب النساري يشير إلى أن الجزيرة توفر بيئة مناسبة لهذه الأنواع من الطيور.
7- تم تسجيل أكبر عدد من أنواع الطيور في شهر فبراير 2006م (35 نوعاً). وقد تم تسجيل أكبر عدد من الطيور في شهر ديسمبر 2005 (2.747 طائر). وتم في فبراير 2006م تسجيل (2.490 طائر).
الطيور في دولة الإمارات:
1- تم تسجيل 431 نوعا من الطيور في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يمثل حوالي 75% من 29 رُتبَة معروفة في العالم وحوالي 50% من 187 عائلة طيور تعيش في أنحاء مختلفة من الكرة الأرضية.
2- حوالي 31% من الأنواع الموجودة تم تسجيلها كأنواع متكاثرة في الدولة، وتضم الأنواع المقيمة وبعض الأنواع المهاجرة. أما النسبة المتبقية من الأنواع فتوجد في الدولة بصفة طيور مهاجرة صيفا أو شتاء.
3- تزور مئات الألوف من الطيور الساحلية في طريق هجرتها السنوية إلى أفريقيا وآسيا وأوروبا مناطق المد والجزر الإماراتية. ويمكن مشاهدة أعداد كبيرة من الطيور في هذه المناطق خلال فصل الشتاء. كما تعتبر المناطق الصحراوية بالدولة ذات قيمة عالية للطيور المغردة التي تلتجئ إليها هرباً من فصل الشتاء في الأقطار الآسيوية.
4- هناك العديد من أنواع الطيور البحرية الهامة التي تتكاثر في الدولة؛ مثل الخرشنة الناعمة وخطاف البحر المصوف الصغير والخرشنة بيضاء الخد والخرشنة سمراء الجناح وخطاف البحر ساوندر الصغير أو تدالي والنورس الأسخم وطائر الاستواء أحمر المنقار والغاق السقطري والبلشون الصخري وزقزاق السرطان.
5- تضم دولة الإمارات مستعمرات هامة إقليمياً وعالميا من طيور الغاق السقطري وزقزاق السرطان وبعض أنواع الخرشنة.
6- حسب تصنيفات الاتحاد العالمي لصون الطبيعة، هناك 15 نوعاً من الطيور المعرضة لنوع من التهديد على المستوى العالمي والتي تتم مشاهدتها حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة.
7- حددت الرابطة العالمية لحياة الطيور (20) منطقة هامة للطيور في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما قامت الهيئة مؤخرا بتحديد خمسة مناطق جديدة هامة للطيور في إمارة أبوظبي.
8- تتوفر الحماية اللازمة للعديد من الجزر على طول الشريط الساحلي للدولة، والتي تعد من المواقع الهامة لتكاثر الطيور البحرية. وفي إمارة أبوظبي نالت بعض المواقع حماية خاصة بإعلانها محميات طبيعية مثل محمية مروح البحرية ومحمية الياسات بالإضافة إلى محمية بحيرة الوثبة.
المدن القريبة:
الإحداثيات:   24°8'24"N   53°10'11"E
  •  64 كيلو متر
  •  125 كيلو متر
  •  149 كيلو متر
  •  223 كيلو متر
  •  223 كيلو متر
  •  234 كيلو متر
  •  241 كيلو متر
  •  268 كيلو متر
  •  270 كيلو متر
  •  302 كيلو متر
This article was last modified سنة مضت:14سنوات مضت: