قرية ودالماحي

Sudan / al-Jazirah / al-Hhaws /
 إضافة صوره

تعتبر قرية ودالماحي من القرى الكبيرة في محلية الحوش. يشتغل معظم اهلها في الزراعة والتجارة. حظيت في الأونة الاخيرة بنسبة كبيرة جداً من الطلاب الجامعيين. يقطنها عدد كبير من الناس ينتمون الى قبيلة الحلاوين العصامنة والسنجراب بالاضافة الى قبائل العركيين والشايقية والجعليين و كنانة والشكرية والبديرية وكلهم يتعايشون من امد بعيد وتم التزاوج بينهم. ظل الشيخ عبدالكافي يرحمه الله شيخ القرية لاكثر من اربعين عاماً. يشتهر اهل قرية ودالماحي بالكرم الجياش، لا يحل ضيفاً والا استقبل استقبالأ كبيرا. وهناك الكثير من النساء اللاتي كان لهم دور بارز في حياة قرية ودالماخي منهم استاذتنا الفاضلة التومة يعقوب والحاجة التومة بت عثمان والمراة الكريمة جدا حاجة الرفيع بت عبدالرازق . وكثيراُ من اهل ودالماحي يودون الطرق الصوفية فمنهم اليعقوباب ومنهم المكاشفية. واخيرا ظهرت حركة اصحاح ديني بقيادة الشيخ عبدالله ودالشيخ عبدالكافي شيخ البلد مما جعل كثيراً من اهل القرية يتعاطفون معه خصوصا شريحة الشباب. وهناك ايضاً شريحة الاخوان المسلمون التي يمثلها الاستاذ/احمد عبدالقيوم . ويمثل تيار الصوفية عائلة شيخنا العارف بالله الفكي المجتبى ود امحمد احمد واولاده الكرام ويكنون لهم اهل القرية كثيراُ من الاحترام. بالنسبة لعلماء القرية من الاطباء كبير الاطباء الدكتور عبدالله الشيخ المتشار بالمستشفى العسكري وهناك أكثر من خمسين طبيب منتشرون في السودان من أبناء القرية . كما توجد شريحة كبيرة جدا من المدرسين والمهندسين والمحاسبين وفني المختبرات والبياطرة وكثير من التخصصات ممن يخملها ابناء القرية .
واضاف اخونا الطيب الشيخ المعلومات التالية ومن اراد ان يضيف فله الحق في اضافة اية معلومة موثقة
الموقع، التأسيس والسكان: تتبع قرية "ود الماحي" لمحلية الحوش (حوش أبّْكُر) في منطقة جنوب الجزيرة تقع على بعد حوالي 1.5 كلم غرب الحوش، أسسها (حاج/أحمد ود الماحي) قبل حوالي أكثر من 200 عام، وسميت باسمه، وقام بحفر (عِد أو بئر) كانت موجودة حتى عهد قريب داخل جنيجة عبدالكافي.
ينتمي معظم سكانها إلى قبيلة (الحلاوين – العتامنه) استوطن وتصاهر معهم عدد من القبائل الأخرى مثل: العركيين و الشكرية، الجعليين، المسلمية، الشايقية، الكنانة،البديرية وغيرهم. كانت تتكون من عدة فُرُق مثل: فريق السِّنْجِراب، فريق البَلولابن فريق العركيين، فريق البِديرية، فريق أولاد بله، فريق أولاد الفكي حامد، فريق أولاد باشري، فريق رفاي، فريق أولاد تاي الله وغيرها.
المنشات: توجد بالقرية مدرسة أساس للبنين وأخرى للبنات وكذلك مدرسة ثانوية للبنين وأخرى للبنات وعدد 2 بئر مياه، و مسجدان ومركز شباب ومركز صحي وقد دخلتها الكهرباء في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، توسعت كثيراً في السنوات الأخيرة وتمت إضافة مساحة كبيرة إليها من الأحياء الجديدة المخططة.
النشاط الاقتصادي: يمتهن معظم سكان القرية الزراعة إذ يوجد بها ما يقارب (100) مزارع، بالإضافة إلى الرعي إذ يوجد بالقرية عدد لا بأس به من مربيي المواشي كما يعمل عدد منهم بالتجارة وخاصة في سوق الحوش، تعتبر هذه القرية الرافد الاقتصادي الرئيسي لسوق الحوش إذ تمده بالخضروات والمنتجات الزراعية الأخرى مثل الذرة والقمح وغيرها، وتشكل ثقلاً اقتصادياً هاماً يدعم سوق الحوش. كما اشتهرت بعدد كبير من معلمي البناء (الأسطوات) في المنطقة.
معظم السكان متأثرين بالطرق الصوفية وخاصة (المكاشفية، اليعقوباب والعركيين)، ظهرت جماعة أنصار السنة المحمدية وانضم لها كثير من الشباب وبنو لهم مسجداً خاصاًً بهم. وهناك عدد قليل من الأخوان المسلمين. يتبع معظم سكان القرية تاريخياً للحزب الوطني الاتحادي وقليل من هم لحزب الأمة والآن كثير منهم ينتمون إلى المؤتمر الوطني.
من أشهر رموز القرية:-
الشيخ (عبد الكافي محمد أبو القاسم)، يرحمه الله وقد كان شيخ القرية لأكثر من خمسين عام ومن أبرز المزارعين ويملك جنينه لزراعة الليمون وبعض الفواكه.
الفكي (المجتبي محمد احمد مصباح) يرحمه الله إمام وخطيب المسجد لحوالي 50 عام وخلفه الآن ابنه الشيخ حسن المجتبى، ويعتر رمزاً صوفياً يحترمه الصغير والكبير.
السيد (يوسف محمد صالح) عمل بالسياسة لفترات طويلة ودخل السجن في أول عهد مايو وكان يترشح دائماً لعضوية البرلمان وقد فاز في أحد الانتخابات ونال عضوية البرلمان، وساهم بكثير من الجهد والوقت في خدمة القرية.
الدكتور (عبد الله الشيخ محمد عبدالرحمن) أول طبيب بالقرية والمنطقة وأول من دخل الجامعة بالقرية، ساهم بجهود كبيرة في تطوير الخدمات بالقرية مثل بناء بعض فصول المدرسة الثانوية وأخيراً تبرع بمبنى لإقامة مركز صحي خيري بالقرية.
السيد (موسى بله آدم) شاب طموح ومجتهد والآن يعمل رئيس لمحلية جنوب الجزيرة وله إسهامات عديدة في تطوير النادي والخدمات الأخرى بالقرية.
الأستاذة (التومة يعقوب عبد الله) أول معلمة بالقرية ومن أوائل النساء اللاتي واصلن تعليمهن في وقت كان فيه تعليم المرأة يواجه كثير من الصعاب والاعتراض.
السيد (فضل المولى عبد الرازق) يرحمه الله، من أوائل الموظفين بالقرية وينتمي للإخوان الجمهوريين.
الأستاذ (أحمد عبد القيوم عطية) من قدامى المعلمين وهو مؤسس جماعة الأخوان المسلمين بالقرية.
الأستاذ (عبد الله عبد الكافي) معلم بالمدارس الثانوية و هو مؤسس جامعة أنصار السنة المحمدية بالقرية
الحاج (الريح عبد الله) يرحمه الله هو الذي كان يقوم بعملية الختان لكل أبناء القرية كما يعالج الكسور والإصابات الأخرى بدون أي مقابل مادي أو غيره.
السيدة (خديجة حسين) (خديجة الداية) يرحمها الله وهي أول قابلة كانت تقوم بتوليد النساء وعملية الخفاض للبنات زمن داية الحْبِل.
الحاجة (سِت أبوها بت أحمد)، يرحمها الله كانت امرأة فصيحة اللسان تسجع الكلام وينسب لها الكثير من الأقوال المسجوعة القريبة من الشعر.
من ظرفاء القرية (مصطفى حمد – حمد النيل عمر – عمر الكومي – الصديق محمد الفضل) وهؤلاء اشتهروا بإطلاق النكات والأقوال الطريفة.
من أشهر لاعبي كرة القدم سابقاً (عبد القادر قسم الله/تيمس) - حسن الضو – (الجيلي حسن/ودالبر)– (عبد الباقي عبدالله /كركاسة) – (موسى عثمان/كباجا) فريق كرة القدم بالقرية يسمى "الأمل" ويتبع للإتحاد الفرعي بالحوش.
من قدامى المعلمين (عمر هجو – مبارك محمد مصطفى – اليأس محمد نور- أحمد عبدالقيوم – دفع الله عوض الكريم – مكاوي عبدالقيوم - الأمين الضو – علي هجو).
من أشهر معلمي البناء ( أحمد أبو القاسم/عكور)، يرحمه الله – أحمد دفع الله – عبدالله ود الأمين، يرحمه الله – حسن مرحوم، يرحمه الله وقسم الله مرحوم – الباقر عبد المحمود، يرحمه الله – عبدالله محمد خير (الدفينه) يرحمه الله عبدالله ادريس يرحمه الله).
النجارين (حسن ود العوض يرحمه الله – الحاج هجو – محمد عثمان - والآن أحمد على عبد الله - علي حسن الخليفة).
أصحاب اللواري (أحمد عبدالله الرضي – المأمون فضل المولي – حمة الله أحمد إدريس يرحمه الله - خضر الضو – عثمان الخليفة – شمس الدين عوض الإمام).
التجار سابقاً (شرف الدين هجو – عوض الإمام – محمد الأمين قسم الله – باكر أحمد بله –أبوعاقلة محمد الريح – خالد رحمة الله) وحالياً ( عبدالله قسم الله – مصطفى عوض بله – عمر أبوسن).
أشهر الخياطين (أحمد البشير - بشير السني – عبد الواحد – قسم السيد الإمام).
أصحاب المواشي سابقاً (أحمد محمد الكيلة – الهادي مرجان – حمة الله ود سرحان – موسى أبو سبيب – محمد بله آدم
لحاج حمدت الله ل احمد ادريس وكان من اصحاب المواشى وهو اول من ادخل الدقاقه فى القريه للحصاد (الذره والقمح ) والزراعه والتجارة و حمدت الله سرحان من رأسمالية القرية
أشهر الجناينية - أصحاب مزارع الخضروات (على محمد بله – فتح الرحمن أحمد سرحان – عبد العزيز عبد الرحمن – سعيد ود حسون – عوض الكريم أحمد إدريس).
أوائل الذين عملوا بالشرطة ( علي عثمان، يرحمه الله - إبراهيم حسن ، يرحمه الله – محمد عوض الكريم).
أول من التحق بالقوات المسلحة السودانية (المكي أحمد أبو القاسم) ثم تلاه (مصطفى عوض يله – الجيلي حسن العوض).
الشهداء في عهد الإنقاذ ( أنس علي عبدالله - رياض يوسف بابكر-الشهيد يوسف الرشيد والشهيد محمد ميرغنى، يرحمهما الله).
أهل الصلح وهذا العمل الجليل أشتهر بالقيام به على مستوى القرية والمنطقة ( حسن ود الخليفة يرحمه الله – الاستاذ/ أحمد محمد بله
الشهيد يوسف الرشيد والشهيد محمد ميرغنى).
يعتبر حاج/الضو أبو القاسم الآن عميد الأسرة المؤسسة لهذه القرية
المدن القريبة:
الإحداثيات:   14°4'51"N   33°28'13"E

التعليقات

  • قرية ودالماحي تعتبر قرية ودالماحي من القرى الكبيرة في محلية الحوش. يشتغل معظم اهلها في الزراعة والتجارة. حظيت في الأونة الاخيرة بنسبة كبيرة جداً من الطلاب الجامعيين. يقطنها عدد كبير من الناس ينتمون الى قبيلة الحلاوين العصامنة والسنجراب بالاضافة الى قبائل الشايقية والجعليين و كنانة والشكرية والبديرية وكلهم يتعايشون من امد بعيد وتم التزاوج بينهم. ظل الشيخ عبدالكافي يرحمه الله شيخ القرية لاكثر من اربعين عاماً. يشتهر اهل قرية ودالماحي بالكرم الجياش، لا يحل ضيفاً والا استقبل استقبالأ كبيرا. وهناك الكثير من النساء اللاتي كان لهم دور بارز في حياة قرية ودالماخي مثل الحاجة التومة بت عثمان وغيرها. وكثيراُ من اهل ودالماحي يودون الطرق الصوفية فمنهم اليعقوباب ومنهم المكاشفية. واخيرا ظهرت حركة اصحاح ديني بقيادة الشيخ عبدالله ودالشيخ عبدالكافي شيخ البلد مما جعل كثيراً من اهل القرية يتعاطفون معه خصوصا شريحة الشباب. وهناك ايضاً شريحة الاخوان المسلمون التي يمثلها الاستاذ/احمد عبدالقيوم . ويمثل تيار الصوفية عائلة شيخنا العارف بالله الفكي المجتبى ود امحمد احمد واولاده الكرام ويكنون لهم اهل القرية كثيراُ من الاحترام. بالنسبة لعلماء القرية من الاطباء كبير الاطباء الدكتور عبدالله الشيخ المتشار بالمستشفى العسكري وهناك أكثر من خمسين طبيب منتشرون في السودان من أبناء القرية . كما توجد شريحة كبيرة جدا من المدرسين والمهندسين والمحاسبين وفني المختبرات والبياطرة وكثير من التخصصات ممن يخملها ابناء القرية
  • الله.يحفظكم.ياشباب
  • شكرا لكم يا جماعة انا كتبت المعلومات دي قبل خمسة سنوات الحمد لله على كل حال الطيب الشيخ عبدالكافي
  • بجد إنتو اصيلين واعجبني موقعكم
  • سقط سهوا ولكم الف شكر قبيلة العركيين من ضمن النسيج الاجتماعي لقرية ودالماحي
  • سقط سهوا ولكم الف شكر قبيلة العركيين من ضمن النسيج الاجتماعي لقرية ودالماحي
  • اظهر جميع التعليقات
  •  126 كيلو متر
  •  203 كيلو متر
  •  229 كيلو متر
  •  233 كيلو متر
  •  260 كيلو متر
  •  295 كيلو متر
  •  371 كيلو متر
  •  851 كيلو متر
  •  884 كيلو متر
  •  962 كيلو متر
This article was last modified سنة مضت:11سنوات مضت: