سوهاج

Egypt / Sawhaj / Sohag /

محافظة سوهاج هي إحدى محافظات صعيد مصر.وتعداجمل محافظات مصر وتبلغ مساحة محافظة سوهاج الكلية 11022 كم2 وتمتد بطول 125 كم وبعرض من 25-16 كيلو متر، وتبلغ المساحة المأهولة نحو 1593.92 كيلو متراً مربعا، بنسبة تبلغ حوالي 14.5% من إجمالي مساحة المحافظة.
وتتكون المحافظة من 12 مركزاً ،تضم 12 مدينة، 3 حي، و 51 قرية رئيسية، 270 قرية تابعة، بالإضافة إلي 1445 عزب وكفور ونجوع.
تتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل شتاءً (ليلا).
من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع فيها قصب السكر حيث تحتل المركز الثاني بعد محافظة قنا.
عاصمتها مدينة سوهاج ومن أكبر مدنها مدينة سوهاج وهى العاصمة الحضارية والثقافية والاقتصادية للمحافظة، ومدينة جهينة التي تعتبر من أهم المحطات التاريخية في التاريخ المصري بسبب تصدي أهلها للحملة الفرنسية ولمساندة عمدتها عبد الله بهادر لاحمد عرابى وثورتة ومقاومته للانجليز. ومن المدن الحديثة بالمحافظة مدينة العسيرات والتي تم إصدار قرار من وزارة الحكم المحلي بتحويلها إلى [[مدينة ومن ابرز أعلامها عبد الحميد الرملي وعبدالرحيم فواز والشاعر السماح عبد الله الحاصل على جائزة الدولة وله أكثر من عشرين كتابا شعريا والبرلماني احمد سعد الدين ابورحاب والبرلماني عبد الحكيم حساني العش]]. كما توجد بها جامعة سوهاج. كما توجد بها مدينة طهطا التي ولد بها رفاعة الطهطاوي رائد التعليم ومدينة البلينا التي يوجد بها معبد أبيدوسو وولد بهاالمفكر والأديب / فؤاد سلطان وبها أكبر قريه بني حميل القريه الصناعيه التجاريه الصنناعيه*ومدينة أخميم التي يوجد بها تمثال الملكة ميرت امون ابنة رمسيس الثاني ومدينة طما التي ينتمي إليها فضيلة شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي ومدينة المنشاة التي ولد بها الشيخ صديق المنشاوي وابناه محمد صديق المنشاوي ومحمود صديق المنشاوي.
محتويات [أخف]
1 تاريخ المحافظة
1.1 ثورة 25 يناير بسوهاج
1.2 احتفالة
2 التقسيمات الادارية
3 السياحة بالمحافظة
3.1 معالم أثرية
4 الصناعة
5 الزراعة
6 مطار سوهاج الدولي
7 الاعلام
8 أعلام المحافظة
9 أعلام فنية
[عدل]تاريخ المحافظة

يمتد تاريخ المحافظة الي العصور القديمة حيث كانت أبيدوس والواقعة الآن في مركز البلينا عاصمة لمصر في عصور الاسر الاربعه الأولي الملك مينا أو نارمر والذي يجمع معظم المؤرخين علي انه أول موحد لمصر خلال العصور القديمة أثناء حكم العثمانيين لمصر تحولت المنطقة التي تقع عليها المحافظة الآن الي ولاية خاصة كانت تسمي ولاية الصعيد أو ولاية جرجا وكانت عاصمتها مدينة جرجا حاضرة المحافظة في العصور الوسطي مع حكم محمد علي وعند تقسيم مصر الي مديريات تسمت بمديرية جرجا وظلت علي ذلك الاسم رغم نقل مقر المديرية إلى سوهاج والتي تحولت الي مدينة سوهاج بعد نقل مقر المديرية إليها وفي قانون الإدارة المحلية الصادر عام 1960 تحولت المديرية الي محافظة وسميت باسمها الحالي.
نزلت جهينة مصر ايام الفتوحات الإسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43 هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة. حاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج وهناك عائلات من جهينة في محافظة الشرقية وقنا والقليوبية. ما زال قسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة. في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 44 هـ تولي الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه على مصر.
ساند عبد الله بهادر عمدة جهينة كلها قبل أن تقسم لشرقية وغربية الثورة العرابية وأمدها بالمال والعتاد والرجال مما أفقده منصبه بعد هزيمة العرابيين في التل الكبير واحتلال الإنجليز للبلاد أنظر كتاب الثورة العرابية والاحتلال الانجليزى لـ عبد الرحمن الرافعي ص429والوقائع المصرية عدد أول يناير سنة1883م
قاوم أهالي جهينة الحملة الفرنسية بكل بسالة ونضال -حيث تحتفل محافظة سوهاج بالعيد القومي يوم 10 أبريل تخليدا لهذه الملحمة الوطنية.


تحتفل محافظة سوهاج بالعيد القومي يوم 10 أبريل من كل عام تخليدا لذكرى انتصار أهالى مركز جهينة على الحملة الفرنسية.
المدن القريبة:
الإحداثيات:   26°33'26"N   31°41'56"E

التعليقات

  •  28 كيلو متر
  •  106 كيلو متر
  •  125 كيلو متر
  •  130 كيلو متر
  •  168 كيلو متر
  •  184 كيلو متر
  •  259 كيلو متر
  •  285 كيلو متر
  •  294 كيلو متر
  •  460 كيلو متر